حلول وفد تركي عن جامعة باهجي شهير الخاصة في اسطنبول بالمغرب

      

استقبل السيد الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني،يوم الثلاثاء 8 يناير 2013 وفد تركي عن جامعة باهجي شهير الخاصة باسطنبول وخلال هذا الاستقبال قدم السيد الوزير للوفد نظرة عامة حول الحياة السياسية والبرلمانية بالمغرب ومؤسسات المجتمع المدني.

وتندرج زيارة هذا الوفد، ضمن النتائج الايجابية لزيارة السابقة للسيد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الى تركيا، كما تهدف الى بحث سبل إرساء علاقات التعاون والشراكة في مجال والتعليم العالي والبحث العلمي والاستثمار بين الجامعة وعدد من القطاعات والمؤسسات العمومية بالمغرب.

ويتكون الوفد المذكور من عدة مسؤولين من بينهم:

- السيد Enver Yucel، رئيس مجلس إدارة الجامعة،

- الدكتور  Senay Yalcin، رئيس الجامعة،

- الدكتور  Burhan Koroglu، مدير مركز الدراسات الحضارية،

- السيد  Kenan Torlak، عضو مجلس الإدارة،

- السيد Coskun Ince، عضو مجلس الإدارة ومكلف بالمجمعات الدولية،

- السيد  Hikmet Yildirim، الكاتب العام المساعد،

- السيد Onur Uysal، مدير التواصل والإعلام   بالجامعة،

- السيد   Ahmet Köse، مدير ديوان رئيس مجلس الإدارة.

 

وقد قام الوفد التركي مساء يوم الاثنين 17 يناير 2013، بزيارة ميدانية لكل من كلية الطب والصيدلة وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي حيث اطلعا عن قرب عن المرافق والتجهيزات التي تتوفر عليها المؤسستان. وقد قدمت للوفد من طرف من طرف مسؤولي المؤسستين شروحات ومعلومات مفصلة حول مجالات التكوين والجوانب المتعلقة بالتدبير البيداغوجي والإداري بكل مؤسسة، كما تم استعراض المجالات ذات الاهتمام المشترك التي يمكن أن تشكل مجالا للتعاون والشراكة بين الجانبين.

كما قام الوفد التركي صباح يوم الثلاثاء 08 يناير 2013 بزيارة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون حيث كان في استقباله الدكتور سعد الدين العثماني، وزير الخارجية والتعاون، الذي أعرب للوفد التركي عن اعتزاز المملكة المغربية بمستوى علاقات التعاون الثنائي التي تجمعها بدولة تركيا، والفرص التي يتيحها المغرب للشراكة ما بين القطاعين الخاص والعام. وقد كان هذا اللقاء مناسبة استعرض خلالها الطرفان القواسم المشتركة بين البلدين والفرص التي يتوفران عليها، كما أعربا عن رغبتهما الأكيدة لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين في كافة المجالات، وبالأخص في مجالات الاستثمار والتعليم العالي والبحث العلمي.

كما عقد الوفد التركي في نفس اليوم اجتماع عمل مع السيد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خصص لتحديد مجال التعاون والشراكة بين الجامعة والمعهد العالي للإعلام والاتصال الذي قاموا بزيارته، وكذا تبادل الخبرات والكفاءات في ميادين التواصل والإنتاج السينمائي. بعد ذلك كان للوفد لقاء مع السيد عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، الذي قدم للوفد معلومات مفصلة حول مجال النقل واللوجستيك بالمغرب، وأهم الأوراش الإستراتيجية التي انخرط فيها المغرب في مجالات التجهيز والنقل، إضافة إلى المشاريع الاستثمارية المبرمجة من طرف الحكومة في هذا الشأن.

كما تم استقبال الوفد التركي بمقر رئاسة الحكومة من طرف السيد عبد الله بها، وزير الدولة، بحضور السيد الصمدي، مستشار السيد رئيس الحكومة المكلف بقضايا التربية والتكوين. وخلال هذا اللقاء، أحاط السيد وزير الدولة الوفد التركي بأبرز التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية التي عرفها المغرب بعد إقرار الدستور الجديد للمملكة المغربية. كما أبرز  الأهمية الخاصة التي يوليها المغرب للتعاون الثنائي والمتعدد الأطراف مع شركائه على الصعيد الدولي. وقد نوه الطرفان بعلاقات التعاون والشراكة القائمة حاليا بين المغرب وتركيا، كما أبديا التزامها وحرصهما لتطوير وتقوية هذه الشراكة في المجالات ذات الأولية، وبالأخص  في مجالات الاستثمار و التعليم العالي والبحث العلمي.

وسيشمل برنامج الوفد التركي القيام بزيارة عمل لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وعقد لقاء مع عدد من المسؤولين المحليين بالقنيطرة وبخاصة مع السيد رئيس المجلس البلدي والسيد رئيس مجلس الجماعة الحضرية، حيث ستتم زيارة عدد المواقع المحتملة لاحتضان مشروع إحداث الجامعة الحرة التركية بالمدينة.

كما سيقوم الوفد بزيارة ميدانية لكل من المدرسة المحمدية للمهندسين والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني وكذلك الجامعة الدولية بالرباط قصد التباحث مع مسؤولي المؤسسات المذكورة بشأن مجالات التعاون والشراكة الممكنة معها.

وسيستقبل السيد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، الوفد التركي  حيث  سيخصص الاجتماع لاستعراض نتائج وخلاصات زيارات العمل التي قام بها هذا الأخير لعدد من القطاعات الحكومية والمؤسسات الجامعية، وتحديد مجالات وآليات التعاون المستقبلي بين الجانبين.

 

 

 

في طور الإنجاز